شارك

الحصول على المساعدة من جمعية القادمين الجدد لهذا

المهنيين الصحيين الدوليين

Melanie Bailey Melanie Bailey
مستشار ال IEHP

Carrie MacLean Carrie MacLean
مستشار ال IEHP

Belinda Woods Belinda Woods
مستشار ال IEHP / إخصائي استقرار سمر سايد

Allison Schellekens Allison Schellekens
موظف دعم مجتمع الوافد الجديد في كينجز كاونتي

جميع المهن الأخرى

Jennifer Jeffrey Jennifer Jeffrey
موظف تنسبق الخدمات

Lisa Chaisson Lisa Chaisson
مستشار التوظيف

Amy MacLean Amy MacLean
مستشار التوظيف

Dandan Wang Dandan Wang
مستشار التوظيف

Etta Esler Etta Esler
مستشار التوظيف

بذلنا كل جهد ممكن لضمان أن المعلومات الواردة في هذا الدليل هي دقيقة وحديثة. إذا وجدت أي خطئ أو سهو ، الرجاء الاتصال بنا.

دليل الإنترنت للوافدين الجدد إلى جزيرة الأمير إدوارد ، كندا

مقابلة العمل

البريد إلكتروني فايس بوك  تويتر ستامبل ابون للطباعة

قد تتلقى دعوة لإجراء مقابلة ، بعد مراجعة صاحب العمل لسيرتك الذاتية. وغالبا ما يقابل المدير عدة متقدمين مؤهلين لوظيفة واحدة.

المقابلات مفيدة لصاحب العمل ولنفسك على حد سواء ، والغرض منها هو السماح لصاحب العمل بتقييم مهاراتك وشخصيتك ، لمعرفة ما إذا كنت مناسباً للعمل أو الوظيفة. تسمح لك المقابلة أيضا بالحصول على معلومات إضافية حول الشركة أو المنظمة والعمل الذي سوف تقوم به.

يمكن أن تكون المقابلة :

  • إجتماع غير رسمي بينك وبين صاحب العمل المحتمل
  • اجتماع لفريق رسمي بينك وبين فريق من المقابلين
  • فردي أو مع مجموعة من المتقدمين الآخرين
  • شخصياً ، عبر الهاتف أو عبر الفيديو كونفرانس

قبل المقابلة

إليك بعض النصائح لمساعدتك قبل مقابلة العمل :

  • إطرح الأسئلة عندما يتصل بك لتحديد موعد للمقابلة.  إليك بعض الأمثلة عن الأسئلة التي يمكن طرحها : هل سيكون هناك اختبار كجزء من عملية المقابلة ؟ كم عدد الناس في المقابلة ؟ كم من الوقت سوف تأخذ المقابلة تقريباً ؟
  • تمرن للإجابة على أسئلة المقابلة المحتملة -- تذكر جميع تدريباتك ومهاراتك وخبراتك الخاصة التي تتعلق بمقابلة الوظيفة. سوف تحتاج للإجابة على أسئلة عما عملت في الماضي وكيف فعلت ذلك.
  • قم بالأبحاث عن العمل أو المنظمة التي إتصلت بك للمقابلة ، وبزيارة موقعها على شبكة الانترنت لتعلم بعض التفاصيل عنها. قد يكون هناك بعض الأسئلة لإختبار معلوماتك خلال المقابلة. يجب عليك أيضاً إعداد بعض الأسئلة التي لديك عن العمل أو المنظمة و / أو نوع الوظيفة.
  • تأكيد وقت المقابلة والوصول باكراً. إعلم الى أين أنت ذاهب وكم من الوقت سيستغرق للوصول إلى هناك. يمكنك القيام بذلك عن طريق القيادة والتعرف على الطريق يوم أو يومين مسبقاً ، وتسافر في نفس الوقت الذي سوف تنطلق فيه في يوم المقابلة.
  • إحمل مجلد أو مغلف للمقابلة مع الأشياء التالية : نسخة من سيرتك الذاتية لكل مقابل ، نسخة عن قائمة المراجع الخاصة ، وإذا كان لديك أي نسخ من الرسائل المرجعية. ورقة وقلم لكتابة أي ملاحظات أو إسم الشخص الذي يجري المقابلة ، وقت إجتماع المتابعة أو المقابلة الثانية أو غيرها من المعلومات التي قد تحتاجها في وقت لاحق.
  • تأكد من أن ملابسك نظيفة ومناسبة لنوع الوظيفة. على سبيل المثال فإنك لن ترتدي بدلة لمقابلة الإلتحاق بوظيفة سمكري.

خلال المقابلة

يسأل صاحب العمل أنواع مختلفة من الأسئلة خلال المقابلة ل :

  • التعرف إليك أفضل -- تسأل هذه أسئلة عادة 'لكسر الجليد' ( لجعلك تشعر بعصبية أقل ) وتعطيك الفرصة لقول المزيد عن شخصيتك وأهدافك في حياتك المهنية. لا يريد أرباب العمل فقط معرفة لماذا مهاراتك جيدة لهذا المنصب ، ولكن أيضا ما إذا كانت شخصيتك جيدة وصالحة لأعمالهم أو للمنظمة.
  • فهم مؤهلاتك ومهاراتك وخبرتك -- سوف يطلب منك المزيد من التفاصيل الغير مكتوبة على سيرتك الذاتية. قد تكون هذه الأسئلة حول دراستك السابقة ، خبرتك العملية ومهارات قابلة للتحويل (المهارات التي اكتسبت من خلال وظائف الماضي ، والتدريب ، العمل التطوعي ، والهوايات والرياضة وتجارب الحياة التي يمكن إستخدامها في عملك الجديد الذي تقدمت بطلبه.
  • النظر في معرفتك -- ترتبط هذه الأسئلة لمعرفة مجال عملك ، وإتصالاتك وإنتماءاتك ، أو عن العمل أو المنظمة التي تقابلك.
  • ملاحظة كيف يمكنك حل المشاكل -- توجه هذه الأسئلة لمساعدة صاحب العمل لإكتشاف كيف تتصرف في حالات محددة في العمل.
Good Idea

تذكر أن التوتر في مقابلة أمر طبيعي. من الجيد والمستحسن التدرب قبل أن الذهاب لمقابلة العمل الفعلية ، لتكون مستعداً بشكل جيد وغير عصبي. يمكن لمستشار عملك ، أحد أفراد العائلة أو صديق مساعدتك في ذلك عن طريق لعب دور صاحب العمل.

إليك بعض الإقتراحات لمساعدتك على النجاح في مقابلة :

  • إلقي التحية على أعضاء المقابلة وعرّف عن نفسك بمصافحة الأيدي بقوة. أعطي ابتسامة صادقة فهذا يسهل الأمر بينك وبين الذي يقابلك. إنتظر واقفاً حتى تسأل للجلوس .
  • السماح لأعضاء الفريق المقابل بأخذ زمام المبادرة وضبط نغمة المقابلة. أنظر بأعينهم وأجب على الأسئلة بصوت واضح وواثق. إسترخي واجلس بشكل طبيعي.
  • إذا لم تفهم سؤالاً ، فأطلب من المقابل تكراره أو أطلب المزيد من التوضيح. فمن الأفضل أن تسأل عن التوضيح من إعطاء إجابة خاطئة أو ناقصة.
  • خلال المقابلة ، قد يطلب منك إذا كان لديك أي أسئلة. إعداد إثنين والتي تظهر على علم لك عن الشركة. كما يمكنك أن تسأل عن مزيد من المعلومات حول المنصب.

بعد المقابلة

قد تضطر إلى الانتظار لأيام أو أسابيع بعد المقابلة لسماع ما إذا كنت حصلت على الوظيفة أو سيتم استدعاؤك لمقابلة أخرى. في هذه الأثناء يمكنك :

  • كتابة رسالة شكر إلى المقابلين -- أشكر المقابلين على وقتهم لمقابلتك. كرر إهتمامك في العمل وذكرهم بمؤهلاتك. أرسل رسالة شكر بالبريد أو على البريد الإلكتروني في اليوم نفسه للمقابلة إذا كان ممكناً.
  • مراجعة المقابلة -- أنظر في الأجزاء التي سارت على ما يرام ، والأجزاء التي يمكن تحسينها وكيف يمكن فعل ذلك بشكل مختلف في المرة القادمة ، فهذا يساعدك على التعلم من كل مقابلة.
  • إتصل لمتابعة ما يجري -- اذا كان من المفترض على رب العمل أن يتصل بك في يوم معين فكن جاهزاً للرد على هذا الإتصال. وإن لم يتم الإتصال بك في الوقت المحدد، فخذ أنت المبادرة. إذا وافقت على الإتصال ، تأكد أن تفعل ذلك في اليوم المحدد. في حال لم يتم إجراء أية ترتيبات ولم تسمع من صاحب العمل في غضون نحو أسبوعين ، إتصل لمعرفة الوضع القائم في عملية التوظيف.
  • طرح أسئلة -- إسأل عن الخطوات القادمة عند حصولك على الوظيفة. عليك أن تعرف متى التقرير وما إذا كان هناك شيء آخر عليك القيام به قبل البدء في العمل. إذا عرفت أنك لم تحصل على الوظيفة  فيمكنك أن تسأل عن السبب. على سبيل المثال ، يمكنك أن تطلب 'هل يمكن أن تخبرني ما كان يمكن أن يجعلني مرشح أفضل لهذا المنصب؟ إسأل ما إذا كان صاحب العمل يعلم عن أية فرصة عمل أخرى في خط عملك. وأشكره أو أشكر مدير الموظفين دائماً لتظل في ذاكرتهم. كن محترفاً ومهذباً حتى لو لم تحصل على الوظيفة ، لا احد يعلم متى يمكن لصاحب العمل التوظيف مرة أخرى. إذا لم ينجح اختيار مرشح أحيانا ، قد يقرر صاحب العمل بعد فترة أن يقدم لك هذا المنصب بعد كل شيء.