شارك

الحصول على المساعدة من جمعية القادمين الجدد لهذا

Rocío McCallum Rocío McCallum
منسق خدمات الطلاب

Brianne Peters Brianne Peters
موظف خدمات الطلاب

Brad Murray Brad Murray
موظف خدمات الطلاب

Heather Lea-Desai Heather Lea-Desai
موظف خدمات الطلاب

Amy Shundong Xu Amy Shundong Xu
موظف خدمات الطلاب

Cindy Breau Cindy Breau
مستشار الأسرة

بذلنا كل جهد ممكن لضمان أن المعلومات الواردة في هذا الدليل هي دقيقة وحديثة. إذا وجدت أي خطئ أو سهو ، الرجاء الاتصال بنا.

                              معلومات الشتاء

إذا كان هناك الغاء للمدارس بسبب سوء الاحوال الجوية ، يتم الإعلان عنها على المحطات الإذاعة المحلية. واذا لم يتم اخذ قرار بحلول الساعة 7:00 صباحا ، فسوف يتم الإعلان عن تأجيل المدرسة ساعة. مدارس شارلوت تاون تابعين الى "منطقة المدارس الشرقية". انقر على الرابط أدناه للعثور على معلومات حول إغلاق المدارس أو التأخير :

دليل الإنترنت للوافدين الجدد إلى جزيرة الأمير إدوارد ، كندا

المدارس

البريد إلكتروني فايس بوك  تويتر ستامبل ابون للطباعة

هذا القسم من الدليل معدّ للأهل أو الأوصياء الذين لديهم أولاد في أو على إستعداد لدخول روضة الأطفال ، المدرسة الابتدائية ، المتوسطة أو الثانوية في جزيرة الأمير إدوارد. يمكن الإطلاع على معلومات الكليات والجامعات في قسم تعليم الكبار. قد يجد الطلاب أيضا ًبعض من هذه المعلومات مفيدة :

Important

 بموجب قانون جزيرة الأمير إدوارد على الأطفال من سن السادسة حتى السادسة عشر سنة الذهاب الى المدرسة. يبدأ معظم الأطفال المرحلة ما قبل المدرسة في سن الخامسة.

معلومات عامة

ترأس المدارس الحكومية في كندا المجالس المدرسية. وهناك ثلاثة مكاتب مجالس مدارس في جزيرة الأمير إدوارد :

  • مجلس المدرسة الغربية 
  • مجلس مدرسة اللغة الفرنسية (لا كوميسيون سكولار دو لا لانغ فرانسيز)
  • مدرسة المنطقة الشرقية

هناك أيضا مدارس خاصة في جزيرة الأمير إدوارد وليست تابعة الى مجالس مدارس الدولة أو حتى ممولة من الأموال العامة.

يختار بعض الأهل أيضاً تعليم أطفالهم في المنزل حيث يبقى الأولاد في المنزل ويعلمهم الوالدين أو واحد منهم. إذا كان هذا هو خيارهم ، فيجب على الآباء تقديم برنامج التعليم الى إدارة التعليم [انظر موارد ذات الصلة]

مستوى التعليم الرسمي في جزيرة الأمير إدوارد 

Note

ابتداء من العام الدراسي 2010/2011 ، تقدم كولونيل غراي و شارلوت تاون رورال هاي سكول دبلوم برنامج البكالوريا الدولية (IB). ويوفر هذا البرنامج منهج معترف به دولياً من قبل العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم.

إذا كان طفلك في وضع جيد في المدرسة ،خذ بعين الإعتبار تسجيله أو تسجيلها في برنامج البكالوريا الدولية ، لأنه يمكن أن يوفر التعليم الأفضل وفرص عمل أكثر في المستقبل.

  • روضة الأطفال ( هي تعليم إلزامي قبل المدرسة للأطفال الذين ما لا يقل عمرهم عن 5 سنوات ، أو الذين يطبقون الخمس سنوات قبل الواحد والثلاثين من ديسمبر من العام الدراسي)
  • المدرسة الابتدائية (الصفوف 1 -- 6)
  • المدرسة المتوسطة (وتسمى أيضا المدارس الاعدادية ، لصفوف 7 -- 9)
  • المدرسة الثانوية (الصفوف 10 -- 12)

التعليم العام مجاني لجميع المقيمين الدائمين في جزيرة الأمير إدوارد ، من روضة الأطفال إلى الصف 12. تتلقى الكليات والجامعات بعض الأموال العامة ، لكنها ليست مجانية.

من المهم أن نتذكر أنه بسبب طول الوقت المستغرق لتعلم لغة جديدة ، قد يكون بعض الطلاب القادمين الجديد غير قادرين على التخرّج في سن السابعة عشرة أو الثامنة عشرة مثل رفاقهم الكنديي المولد. ويتوقف ذلك على مستوى كل طالب أو مستوى لغته الإنجليزية في وقت وصوله الى كندا.

لاحظ أن نظام العلامات في مدارس جزيرة الأمير إدوارد قد يختلف عن بلدك الأصلي. يحصل الطلاب في الصفوف الابتدائية عادة على علامات وصفية ، وكذلك يتم وضع علامة بنسب وعلامات من ألف (أفضل علامة) إلى ر (علامة راسب). تحدث مع مدرس طفلك لمعرفة المزيد عن نظام العلامات في مدرسته والرتب.

حافلات المدارس في كندا ذات لون أصفر داكن ، ولديها إشارات وأضواء خاصة لضمان سلامة الأطفال.

مناطق تقسيم المدرسة

تحدد المدرسة بحسب المكان الذي تعيش فيه. ويؤمن النقل (الحافلات المدرسية) من وإلى المدرسة.
 
إذا كانت المسافة بين منزلك والمدرسة قصيرة ، فمن غير الضروري أن يأخذ طفلك الحافلة المدرسية.

العودة إلى الأعلى

التسجيل

على الطلاب الجدد المهاجرين إتباع الخطوات التالية للتسجيل في النظام المدرسي :


التسجيل مع برنامج الطلاب المهاجرين لجمعية القادمين الجدد (آي أس أل)

الخطوة الأولى لعملية التسجيل هي تقديم الوثائق والمعلومات الهامة لفريق آي أس أل لجمعية القادمين الجدد. وستتخذ نسخ من هذه الوثائق ويحتفظ بها في الملف ليتمكن عاملي الجمعية المساعدة بالتسجيل والعمل كمحام للطلاب المهاجرين في النظام المدرسي.

الأشياء المطلوبة للتسجيل :

  • إثبات سن الطفل -- شهادة ميلاد أو جواز سفر
  • إثبات عنوان -- تأجير شقة أو عقد الإيجار مع اسمك وعنوانك
  • إثبات حالة هجرة الطفل -- سجل الوصول أو تأكيد الإقامة الدائمة
  • سجل التطعيم -- إثبات أن تم تحصين طفلك في بلد المنشأ
  • سجلات التعليم السابقة أو المحاضر الماضية للمساعدة في وضع طفلك في مستوى الصف المناسب

تقييم اللغة الإنجليزية

يطلب من كل طالب مهاجر جديد الإجتماع مع مركز الاستقبال للغة الإنجليزية / الفرنسية كلغة إضافية في وزارة التربية والتعليم. إلا إذا كانت الفرنسية هي لغة الطفل التفضيلية ، سيقوم اختصاصي تقييم من هذا المركز بإكمال عملية للحصول على إذن لتقييم اللغة مع طفلك وهذا لتحديد مقدار الدعم الإنجليزي الإضافي الذي يحتاجه طفلك بمجرد دخوله في النظام المدرسي. وسيقوم موظفو جمعية جزيرة الأمير إدوارد للقادمين الجدد بمساعدتك لأخذ موعد للتقييم وتأمين مترجم إذا طلب ذلك.

بناء على نتائج تقييم اللغة ، يقدّم أخصائي اللغة الإنكليزية كلغة إضافية توصيات للحصول على دعم للغة . قد يوصى للطالب الحصول على أستاذ متجول في المدرسة ، وذلك بالتنسيق مع الصفوف العادية. إذا كان للطالب بالفعل قدرة قوية على التواصل باللغة الانكليزية ، فسيتم تسجيله في الصفوف العادية فقط مع عدم دعم للغة.

Note

يتم تحديد صف الطالب الجديد من قبل مجلس إدارة المدارس والمدرسة.

تحديد الصف

عند تسجيل الطلاب في المدارس ، يتم تحديد وضعهم بحسب عوامل مختلفة : عمرهم ، الصفوف التي أكملوها في بلدهم الأصلي ، مستوى لغتهم الإنكليزية ، ألخ

التسجيل في المدرسة

عندما يتم تحديد مستوى الصف ودعم اللغة الإنكليزية ، سيتم تعيين موعد التسجيل لك ولطفلك في المدرسة. عند التسجيل ، سيكون هناك مترجم (عند الحاجة) ، وممثل من وزارة التربية والتعليم ومدير المدرسة وسيتم التجول في المدرسة للتعرف عليها.

التوجيه

سيدعى جميع الآباء والطلاب القادمين الجدد إلى دورة توجيه النظام المدرسي. وسوف يكون هناك مترجم لحصولك على كل المعلومات في لغتك الأولى.

العودة إلى الأعلى

اللغة

It is a good idea

بعض الاقتراحات لتعلم اللغة الانجليزية أفضل وأسرع :

  • شجع طفلك على مواصلة التحدث والقراءة والكتابة في لغته الأولى. الأطفال الذين يعرفون القراءة والكتابة في لغتهم الأولى يتعلمون لغات إضافية أسهل.
  • شجع طفلك على المشاركة في أنشطة جماعية أو رياضية مع طلاب آخرين بعد المدرسة للمساعدة على تكلم اللغة الانجليزية.

اللغة الإنجليزية كلغة إضافية (EAL)

بعد تقييم الطالب الوافد الجديد في مركز الاستقبال للغة الإنكليزية كلغة إضافية، ويقرر أنه بحاجة للدعم الخاص باللغة الإنجليزية ، سيعمل مع مدرسين مدربين خصيصا ويسمّون المعلمين المتجولين.

يعمل المعلمون المتجولون على مساعدة الطلاب في تحقيق أهداف المناهج الدراسية لبرنامج مدرستهم. ويتم رصد الطلاب على مدار السنة لتحديد ما يحرزون من تقدم ولتقييم الحاجة لأي دعم إضافي.

دراسة اللغة الفرنسية

اذا كانت اللغة الفرنسية هي اللغة التفضيلة لطفلك ، فهناك عدة خيارات في جزيرة الأمير إدوارد :

  • أساس الفرنسية (كور فرنش) وهي ابتداءاً من الصف الرابع
  • برنامج الفرنسية (فرنش إيمرجن)  ابتداء من روضة الأطفال
  • برنامج الفرنسية (فرنش إيمرجن) ابتداءاً من الصف 7 (وتسمى أيضا "لايت إيمرجن")
  • برنامج اللغة الفرنسية كلغة أولى للأطفال الذين لديهم على الأقل أحد الوالدين فرنكوفونياً

يختار الكثير من الآباء تسجيل أطفالهم في برنامج الفرنسية حتى لو لم يكونوا فرنكوفونيين. فالفرنسية هي أيضا لغة كندا الرسمية مما يعني المزيد من فرص التعليم والعمل في المستقبل.

برنامج اللغة الفرنسية غير مؤمن في جميع المدارس.

العودة إلى الأعلى

سياسات المدرسة

سياسات المدرسة هي قواعد ولوائح توضع لضمان السلوك المقبول من الطلاب والعاملين في المدرسة لمصلحة جميع المعنيين.
إليك بعض نماذج السياسات في مدارس جزيرة الأمير إدوارد :

رعاية الأماكن لتعلم السياسة

تم تصميم هذه السياسة لضمان توفير بيئة صحية وآمنة وداعمة العمل والتعلم لكل طالب وموظف في المدرسة. هذه السياسة هي طريقة الناس في المدارس لكيفية التعامل مع بعضهم بعضاً ، وتوجيه الطلاب والموظفين لإظهار مراعاة ، قلق ، واحترام الاختلافات الفريدة وقيمة كل فرد.

تشمل هذه السياسة قاعدة  "ًإرفعوا أيديكم عن" -- إذا لم يكن هناك اتصال جسدي مع طالب آخر ، فيمكن ألاّ يكون هناك أي التباس حول النية.

هناك عدم تسامح مطلق مع أي سلوك ينطوي على العنف وإساءة المعاملة والتمييز والترهيب والاعتداء الجنسي والتهديدات والتعدي على ممتلكات الغير وحيازة أسلحة.

 سياسة الحضور

الحضور المنتظم ضروري من أجل الحفاظ على فرصة التعلم لأطفالك وتلبية متطلبات التقييم. يجب على الأهل الاتصال بالمدرسة أو إرسال ملاحظة في حال عدم تمكن ولدهم حضور الدروس أو يحتاج إلى ترك المدرسة في وقت مبكر.

الإجراءات الانضباطية

تعتمد الإجراءات التأديبية على شدة وتكرار الأشياء . ويمكن أن تشمل التحذيرات ، الإحتجاز ظهراً أو بعد المدرسة ، الاتصال بالأهل ، الأعمال المدرسية الإضافية ، المقابلات ، الحرمان من الأنشطة اللاصفية ، أو الطرد المؤقت من المدرسة. لا يسمح للمعلمين في كندا إستخدام العقاب البدني على الأطفال.

سياسة اللاصفية

الأنشطة اللاصفية هي الأنشطة المدرسية التي تجري خارج قاعات الدراسة. إليك بعض الأمثلة على السياسات اللاصفية:

  • يجب موافقة الأهل قبل الشروع في أي أنشطة لاصفية. إذا لم يتم التوقيع فهذا يعني عدم وجود مشاركة.
  • يجب دفع الرسوم المطبقة.
  • يتبع الطلاب القواعد العامة للسلوك.
  • إذا طرد الطفل نتيجة لإجراء تأديبي ، فإن الفصل أو التعليق يشمل الأنشطة اللاصفية.

ينبغي أن تعاد الكتب التي تم استعارتها من مكتبة المدرسة ، فضلا عن الكتب التي إستلمتها في المدرسة ، في حالة مقبولة.

لدى معظم المدارس قوانين عن عدم استخدام الهواتف المحمولة، وكاميرات الفيديو ، والصور ، ومشغلات الموسيقى والأجهزة الإلكترونية الأخرى في الصف. وبعض المدارس لا تسمح بإستخدامها على ممتلكات المدرسة على الإطلاق.

لا يسمح للطلاب إمتلاك أو بيع أو أن يكونوا تحت تأثير من أي مواد غير قانونية مثل (الكحول والمخدرات) على ممتلكات المدرسة أو في المناسبات التي ترعاها المدرسة. ولا يسمح بالتدخين في حرم المدرسة.

يجب على الطلاب احترام سائق الحافلة من أجل ضمان سلامتهم والإنتباه الى ما يقوله لهم.  أي سوء سلوك على الحافلة يتم الإبلاغ عنه للمعنيين في المدرسة.

العودة إلى الأعلى

معلومات إضافية

It is a good idea

من الجيد في أيام عدم تعيين أي واجبات مدرسية تشجيع طفلك على الانخراط في أنشطة أخرى للتعلم مثل القراءة أو الرسم أو عزف الموسيقى.

بعض الأمور الإضافية التي يجب أن تأخذ بعين الإعتبار :

الفروض

من مسؤولية الطلاب مع دعم من الأبوين إنجاز الواجبات المنزلية. إتصل بمدرس طفلك إذا لاحظت أنه يكافح مع الواجبات المدرسية.

مقابلات الأهل والمعلمين

تعقد مقابلتين رسميتين في كل عام دراسي. وينصح المشاركة بشدة. وبالاضافة الى تحديد مواعيد المقابلات ، يجوز للأهل جدولة اجتماع مع المعلم في أي وقت.

تقوم جمعية جزيرة الأمير إدوارد للقادمين الجدد الى كندا بتوفير مترجم لإجراء مقابلات مع الآباء والمعلمين والاتصال مع المدرسة إذا لزم الأمر.

الملابس المناسبة والنظافة الشخصية

لايوجد زي مدرسي لأي من مدارس جزيرة الأكير إدوارد. يجب على الطلاب ارتداء ملابس مناسبة في المدرسة ، ومن غير المقبول ارتداء تي شيرت أو غيرها من الملابس مع رسائل لتدنيس أو تشجيع نشاط غير قانوني أو غير أخلاقي.

تأكد أن يرتدي أطفالك بحسب الطقس. فإن برد الشتاء قارس ويجب على الطلاب ارتداء القبعات والسترات الشتوية وسراويل الثلج ، والقفازات وأحذية الشتاء.

يطلب من الطلاب ارتداء الملابس الرياضية والأحذية الرياضية لصفوف التربية البدنية.

ينصح بشدة الاهتمام بالنظافة الشخصية ، لإحترام الذات والآخرين. وينبغي تجنب وضع الرائحة بقوة عند الذهاب إلى المدرسة ، إذ أنها تزعج بعض الناس أو لديهم الحساسية .

تناول الطعام في المدرسة

Important

أن بعض الأطفال يعانون من حساسية شديدة من الفستق، ومن سياسة بعض المدارس عدم إحضار أي طعام يحتوي على الفول السوداني أو منتجات الفستق للوجبات الخفيفة أو الغداء.

برنامج الإفطار -- توفر بعض المدارس الابتدائية والمتوسطة وجبة إفطار مغذية  لكل طالب من دون أي تكلفة. يجب على الطلاب الذين يرغبون في المشاركة أن يكونوا في المدرسة حوالي 30 دقيقة قبل بداية الصف.

الغذاء -- لا يسمح لأولاد المدرسة الإبتدائية ترك المدرسة بسبب ما دون إذن خطي من أولياء أمرهم . يجب على الأطفال جلب طعام الغداء من المنزل. يؤكل الطعام في الصف. وهناك أيضا وجبة خفيفة في الصباح لطلاب المدارس الابتدائية.

هناك مقاهي في المدارس المتوسطة والثانوية حيث يمكن للطلاب شراء الغداء أو أكل الطعام الذي جلب من المنزل. يسمح لتلامذة بعد الصف السابع ترك المدرسة خلال الغداء إذا رغبوا في ذلك.
 

الممتلكات الشخصية

Note

يجب على الطلاب عدم جلب أشياء ثمينة إلى المدرسة فإن المدرسة غير مسؤولة عن المواد المفقودة أو المسروقة.

يجب على طلاب المرحلة الابتدائية ترك أحذية داخلية في المدرسة   والتي يجب إرتداؤها لدى وصولهم إلى الصف. وسيتم تزويدهم بجزء مستقل حيث يمكن تخزين أحذيتهم في الهواء الطلق والسترات والغداء ، الخ.

 يتم تحديد خزانة لكل طالب في المدارس المتوسطة والثانوية للتخزين الآمن للملابس والكتب. وينبغي أن يحافظ الطالب على سرية رقم القفل ويبقي الخزانة مقفلة.

ماذا تفعل إذا كان طفلك غير سعيد؟

يمكن أن يشعر الأطفال بالقلق من كل التغييرات التي تحدث في حياتهم. ويمكن ان يؤثر هذا على الطريقة التي يفكرون ويشعرون بها.

موظفي المدرسة وفريق برنامج (ISL) حاضرون لمساعدتك لحل المشاكل. ويجب الإتصال بهم إذا كان طفلك :

  • غير سعيد في المدرسة
  • يحتاج الى المزيد من المساعدة في اللغة الإنجليزية
  • لا يفهم العمل المدرسي
  • يرى العمل صعب جدا أو سهل جدا
  • لديه مشاكل مع الأطفال الآخرين

العودة إلى الأعلى